الجمهورية
خالد عبد العزيز
هذا الصيف .. الأكثر سخونة!
موجة حارة بدأت منذ أيام قليلة ارتفعت معها درجات الحرارة عن معدلاتها ونتمني أن تنتهي سريعا حتي نستقبل شهر رمضان الكريم في أجواء روحانية وظروف مناخية طيبة وكل عام وأنتم بخير.
إلا أن الأحداث الرياضية التي بدأت منذ أيام قليلة وتستمر حتي نهاية شهر أكتوبر القادم من المؤكد أنها ستزيد حرارة هذا الصيف ليصبح الأكثر سخونة منذ صيف عام 2013 والذي تغيرت فيه مصر والمنطقة وربما العالم كله في أعقاب ثورة 30 يونيو.
فبعد أن أقر مجلس النواب المصري بالإجماع قانون الرياضة الجديد تظهر الآن في الأفق ملامح الاستعداد لانتخابات ساخنة تستغرق إجراءاتها ومنافساتها ومشكلاتها موسم الصيف بالكامل في جميع الأندية والاتحادات الرياضية واللجنة الأوليمبية وبعض مراكز الشباب فيما يقرب من 700 هيئة رياضية وشبابية بما في ذلك الأندية الشعبية والاجتماعية الكبري مثل الأهلي والزمالك والاتحاد السكندري والمصري والاسماعيلي والشمس والجزيرة وسموحة و الصيد وهليوبوليس والمعادي وسبورتنج وغيرها. يساعد في ذلك أيضا الفترة الطويلة التي مرت علي بعض هذه الهيئات دون إجراء الانتخابات.
في نفس الوقت بدأ كل من الأهلي والزمالك وسموحة مباريات البطولة الافريقية كل في مجموعته وتتلاحق هذه المباريات سريعا حيث يؤدي كل فريق 5 مباريات أخري بإجمالي 15 مباراة أفريقية داخل وخارج البلاد خلال 6 أسابيع فقط معظمها في شهر رمضان ويتحدد بعدها الفرق الصاعدة إلي الدور ربع النهائي في هذه البطولات وخلال هذه الفترة أيضا يخوض المنتخب الوطني الأول لكرة القدم مباراة هامة مع المنتخب التونسي في استاد رادس بالعاصمة التونسية يوم 11 يونيو القادم ضمن التصفيات المؤهلة لبطولة الأمم الافريقية بالكاميرون عام 2019. وهي مباراة تعتبر حاسمة في التأهل حيث تضم مجموعتنا كل من سوازيلاند والنيجر وتونس.
وفور انتهاء أجازة عيد الفطر تستضيف مصر بطولة كأس العالم لكرة السلة تحت 19 سنة من الفترة من 1 إلي 9 يوليو. هذه البطولة التي يشارك فيها 16 فريقا منها منتخبات أمريكا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا واليابان وكندا وهي بطولة كبري تنقلها القنوات الرياضية العالمية ويستعد لها منتخب مصر جيدا لصعوبة المنافسة أمام هؤلاء العمالقة.
كما تستضيف مصر بعد غياب البطولة العربية لكرة القدم في شهر يوليو القادم أيضا وبمشاركة 12 فريقا من 10 دول عربية من بينهم الأهلي والزمالك والترجي التونسي والهلال السعودي والمريخ السوداني و الوحدة الاماراتي وهي بطولة كروية قوية ذات جوائز مالية كبيرة ومردود سياحي مهم وعودة للشباب العربي والمنافسات الكروية للدولة العربية الكبري في مصر.
بعدها مباشرة تقام في مصر أيضا بطولة كأس العالم للكرة الطائرة تحت 23 سنة وهذه البطولة لا تقل أهمية عن بطولة كأس العالم لكرة السلة تحت 19 سنة ويشارك فيها نجوم المستقبل في هذه الرياضة من مختلف دول العالم.
إلا أن الأسبوع الأخير من أغسطس بإذن الله يشهد بداية المرحلة الأهم في تاريخ الكرة المصرية. حيث يلتقي المنتخب الأول لكرة القدم مع منتخب أوغندا في كمبالا ضمن التصفيات المؤهلة لبطولة كأس العالم لكرة القدم في روسيا 2018. بعدها بأسبوع مباشرة يلتقي المنتخبان مرة أخري هنا في استاد برج العرب وفوز مصر بعون الله في هاتين المباراتين بالاضافة إلي الفوز في لقاء الكونغو في برج العرب أيضا بمثابة الاعلان عن التأهل للمونديال بعد غياب 28 سنة.
تبقي مشكلة الاتحاد المصري لكرة القدم - أم المشاكل - في انتظار الحكم القضائي النهائي وهي مشكلة تحتاج إلي مشرط الجراحين وميزان الجواهرجية وهدوء الإنجليز و كفاءة الألمان.. وخبرة المصريين..والله المستعان.
تعليقات
اقرأ ايضا
الصحف