المساء
مصطفى بدوى الخطيب
رد وزارة الري وأهمية التوعية
وصلني رد من وزارة الري علي مقالي المنشور في نفس هذه الزاوية الاسبوع قبل الماضي والذي كان بعنوان "الوضوء والشح المائي".
الرد والذي حمل توقيع المهندس هشام صابر شهاب رئيس الإدارة المركزية التوعية والإرشاد المائي والعلاقات العامة أكد أن وزير الري لم يتناول في اي احاديث مع معاونية أو مع غيرهم تصريحات تتعلق بالوضوء وكمية المياه التي يستهلكها منوها الي تصريحات الوزارة التي تدعو دائما الي ترشيد استهلاك المياه في كل حملات التوعية سواء في التليفزيون او الصحافة.
تطرق الرد الي أن مياه الري تستهلك 80% من حصتنا المائية بينما تستهلك مياه الشرب ما قيمته 15% الي هنا انتهي رد الوزارة الرسمي ولكن بعد وصول الرد بعدة أيام تلقيت اتصالا تليفونيا من المهندس وليد حقيقي المتحدث الرسمي باسم وزارة الري ودار بيننا حوار مطول عن دور الوزارة وما جاء في المقال.
المهندس وليد حقيقي اكد أن الوزارة نفت كل ما تناولته وسائل التواصل الاجتماعي عن تصريحات الوزير بخصوص الوضوء وتطرق في المكالمة إلي كل ما ورد في المقال ويمثل أهمية قصوي لوزارة الري وهو التوعية وتعاون جميع الوزارات والهيئات كل فيما يخصه للمحافظة علي مياه النيل والتي تمثل الحياة للمصريين.
أشاد المتحدث باسم وزارة الري بما تطرق إليه المقال فيما يخص وزارة الري .. مؤكدا أن دور الوزارة في ملف سد النهضة يتعلق بالشق الفني وهو ما تركز عليه لتخفيف الاضرار الناجمة عن ملء السد وفيما يتعلق بموضوع تطهير الترع قال ان هذا الأمر له شقان .. الاول يتعلق بالميزانية وطول الترع والمصارف والذي يصل الي 55 الف كيلو متر وبالطبع هذا يحتاج لميزانية كبيرة جدا .. والشق الثاني يتعلق باختلاف القمامة والقاذورات التي تلقي في الترع حيث بات الامر فوق طاقة اي ميزانية لانها تحتاج مجهودا ووقتا مضاعفا وبالتالي ميزانية مضاعفة مطالبا بدور اكبر للاعلام والمواطنين لمواجهة اي اعتداء علي شريان المصريين نهر النيل.
وبدوري اطالب باهتمام اكبر من كل الجهات والوزارات لمواجهة كل محاولات الاعتداء علي نهر النيل حتي لو وصل الامر لسن تشريعات من قبل البرلمان ضد كل من يسئ التعامل مع النهر العظيم خاصة المصانع التي تلقي مخلفاتها في قلب النهر العظيم.
ومطلوب دور كبير من قبل المواطنين سواء عند التعامل مع ري الاراضي او حتي عند التعامل المنزلي وديننا الحنيف دائما يأمرنا بالاعتدال وعدم التبذير " إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين وكان الشيطان لربه كافورا" الاسراء "27" والاعتدال في استعمال المياه ضد التبذير اما من يقوم برش الشوارع بالمياه في هذه الأوقات فهو في حاجة سريعة لتدخل مجلس الوزراء لاتخاذ قرارات رادعة نستطيع من خلالها المحافظة علي المياه وعلي هبه الله للمصريين .. نهر النيل
بسرعة:
تعادل الاهلي مع زناكو الزامبي متوقع .. خاصة ان احلي مباراة لعبها الاهلي هذا الموسم كانت امام "النصر للتعدين" وحسام البدري كان في المدرجات.

تعليقات
اقرأ ايضا
الصحف