الجمهورية
عبد النبى الشحات
استرداد الأموال المنهوبة من رموز مبارك
* ظل ملف استرداد أموال مصر المنهوبة من قبّل رموز نظام مبارك الاسبق معلقا لسنوات منذ قيام ثورة يناير وحتي الآن وللاسف لم يتم التصالح إلا مع عدد قليل منهم بينما السواد الأعظم منهم استغل عنصر الوقت في اخفاء المزيد من الاموالپبالخارج باستغلال طرق وحيل وألاعيب قانونية وغير قانونية لذلك حسنا فعلت الحكومة بإجراء تعديلات علي قانون الكسب غير المشروع للسماح بالتصالح مع رجال الأعمال ورموز النظام الاسبق المدانين في قضايا الكسب غير المشروع حيث تم تعديل أحكام القانون رقم 62 لسنة 1975 في نوفمبر 2014 برغم اعتراض البعض من أعضاء الطابور الخامس علي هذا التصالح للاتجار بهذه القضية علي البسطاء نعم حدث تأخير غير مبرر في هذا الملف لكن آن الأوان لإنجاز هذا الملف اليوم قبل الغد.
* وبحسب التعديلات الجديدة فإنه يجوز للجهات القضائية المختصة التصالح مع المتهمين بالكسب غير المشروع حال عرض المتهم للتصالح عن جريمته شريطة ان يرد فعليا كل ماتكسبه من اموال غير مشروعه فضلا عن نصف أو مثل أو مثلي قيمتها بحسب الأحوال في مقابل انقضاء الدعوي الجنائية ضده ووفقا لتقديرات الخبراء والتقارير غير الرسمية فإن التصالح مع رموز نظام مبارك الفاسد من شأنه أن ينعش خزينة الدولة باكثر من 10 مليارات جنيه علي الأقل وذلك في ظل الازمة الاقتصادية الطاحنة التي تمر بها البلاد حاليا والتي أدت إلي ارتفاع حجم الدين العام المحلي وكذا ارتفاع الدين الخارجي والمنطق والعقل هنا يتطلب كما فعلت دول كثيرة في هذا الملف هو استرداد حق الشعب المنهوب من قبّل هؤلاء بعيدا عن دهاليز وطرق القانون الملتوية التي يستخدمها محامو المتهمين خاصة فيما يتعلق بالاموال المنهوبة للخارج والتي لم تنجح الجهود في استرداد الجزء الاكبر منها حتي الآن برغم سفر العديد من اللجان القضائية للخارج وللاسف كلها عادت خاوية الوفاض واستغل هؤلاء الرموز حالة التراخي غير المقصودة في هذا الملف وبدأوا يعرضون علينا الفتات فهل نتحرك قبل اهدار مزيد من الوقت... إنا لمنتظرون؟!
* الفساد في عصر مبارك كان بلا حدود بعد ان اختلطت الثروة بالسلطة ¢علشان كده¢ استرداد هذه الاموال في صالح الشعب لأن حبس هؤلاء لن يفيد الغلابة؟!
* 7 مليارات و150 مليون جنيه حصيلة 80 طلبا فقط للتصالح... عقبال الحصول علي ثروة مبارك واسرته؟!
* أحمد عز مهندس الفساد في مصر ومؤسس حركة التوريث قبل الثورة يعرض علينا الفتات من أجل التصالح.. "يابشمهندس" الشعب يريد كل أمواله المنهوبة؟!
* حوت السكر سدد للدولة 90 مليون جنيه بعد قيامه بالاستيلاء علي كميات من السكر تقدر ب 120 مليون جنيه حصل عليها من 3 شركات مملوكة للدولة بالتواطوء مع رؤساء مجالس إدارات هذه الشركات.. لاسامحكم الله؟!
* بالمناسبة مبني الحزب الوطني المنحل علي كورنيش النيل في قلب القاهرة منذ هدمه لم يستغل حتي الآن برغم أن هذا الامر يشكل إهدارا للمال العام فهل تتحرك الحكومة لطرحه للمستثمرين... مجرد سؤال؟!
* هناك أصول كثيرة للدولة منتشرة في سائر محافظات مصر لكنها للاسف غير مستغلة وبعضها تعرض للاهمال والبعض الآخر تم الاعتداء عليه لان الفراغ كما يقولون ¢يغري¢ بالعدوان.. فهل تتبني الحكومة برنامج واضح المعالم لإعادة تدوير اصول واملاك الدولة لاستغلال هذه الملايين بل المليارات المهدرة... سؤال يبحث عن إجابة؟!
تعليقات
اقرأ ايضا
الصحف